ما هو مرض البانليكوبينيا – طاعون القطط – بارفو القطط؟

يناير 25, 2021 0
WhatsApp-Image-2021-01-10-at-12.06.58-AM.jpeg

ما هو مرض البانليكوبينيا – طاعون القطط – بارفو القطط؟مرض البانليكوبينيا ، يسمي أيضا بارفو القطط ، طاعون القطط ، ويسميه  بعض الناس أيضا ديستمبر القطط ، ولكنها تسمية خاطئة حيث أن هناك علاقة بين فيروس بانليكوبينيا وفيروس بارفو الكلاب وليس الديستمبر.
يعتبر( مرض البانليكوبينيا ) واحد من أكثر الأمراض الفيروسية الشائعة في القطط وأكثرها خطرا  ، قبل اكتشاف التطعيمات كان ذلك المرض السبب الأول للوفاة في القطط حيث بلغة نسبة الوفاة حينها 90 % طبقا للمنظمة الأمريكية للطب البيطري .
للأسف البانليكوبينيا – طاعون القطط – تعتبر  شديدة العدوي ، و تحدث تلك العدوى بسبب ( فايروس البارفو  Feline Parvo Virus).

للأسف يصيب ذلك الفيروس جميع أنواع القطط و جميع الأعمار و تكون فرص الإصابة عالية في حالة القطط الصغيرة و التي لم تحصل علي التطعيم .
وأكثر الأعمار عرضة للإصابة ما بين 3 الى 6 أشهر و تكون الوفاة هي النتيجة المحتمله للاسف.
تكون الخلايا سريعة النمو مثل خلايا نخاع العظام و الأمعاء و الأجنه هي الهدف الأساسي لذلك الفايروس حيث بمجرد أن يدخلها يبدأ في تدميرها .
هل ينتقل طاعون القطط للانسان؟فيروس بانليكوبينا يصيب القطط فقط بجميع أنواعها ولا  يتم إنتقاله  للإنسان.
آلية حدوث العدوى !!
يوجد الفايروس في البول أو البراز أو إفرازات الأنف التي يخرجها الحيوان المصاب . و تحدث الإصابة عن طريق تعرض الحيوان السليم لتلك المواد سواء كان تعرضا مباشرا او غير مباشر علي سبيل المثال عند استخدام حيوان سليم طبق الرمال لحيوان مصاب او إذا أمسك صاحبه بحيوان سليم  ،فذلك يعرضه للإصابة بالمرض .
كيفية تشخيص مرض البانليكوبينيا ؟عند تشخيص ذلك المرض يجب ملاحظة الآتي : (1) التاريخ المرضي
(2) الأعراض
(3) تحليل صورة الدم
فنلاحظ نقص شديد في كرات الدم البيضاء و الحمراء لأن الفايروس يصيب العقد الليمفاوية و النخاع العظمي .
ملاحظة : اختبار الكشف عن الفيروس في الاسهال ، من الممكن ان يعطي نتيجه ايجاببه مزيفة في حالة اعطاء القط التطعيم قبل الاختبار بفتره 5 الي 12 يوم .
أعراض مرض بارفو القطط ( طاعون القطط )تختلف الأعراض علي حسب المنطقة التي يحتلها الفايروس فمكن الممكن أن تحدث الوفاة بشكل مفاجئ بدون ظهور أي أعراض ما عدا فقدان الشهية قبل الوفاة بساعات و تكمن الأعراض في الآتي  :
١- ضعف عام
٢- فقدان الشهية للطعام
٣- ارتفاع درجة الحرارة ، في بعض الحالات تتغير درجة الحرارة بين الارتفاع والهبوط الي ان تهبط بشكل مفاجئ عن المعدل الطبيعي للجسم قبل الوفاة.
٤- القئ
٥- الاسهال الشديد ، يكون أحيانا مصحوبا بدم.
الجفاف
٦- افرازات الانف.
٧- فقدان الاتزان.
علاج طاعون القطط – بارفو القطط !!للأسف لا يوجد علاج ضمني لقتل فايروس  بانليكوبينيا ،  فالعلاج كله يكمن في دعم الحهاز المناعي و تخفيف و علاج الأعراض و المضاعفات مثل محاليل الوريد لمعالجة الجفاف و المضادات الحيوية لمنع العدوي البكتيرية بسبب ضعف الجهاز المناعي بالإضافة إلي الأدوية المضادة للنزيف .
ملاحظة هامه : يجب عزل القط المصاب بشكل كامل عن القطط السليمه و يجب مراعاة عدم التأخر في العلاج حيث أن نسبة الوفاة في حالة التأخر تبلغ 90 % و اذا استمر القط المصاب ٥ أيام علي قيد الحياة تكون فرص النجاه كبيرة جدا جدا .
الوقاية من فايروس بانليكوبينيا !!تكون الوقاية الأهم و الأقوي هي الحرص علي أخذ التطعيمات في موعدها المحدد  .
ملاحظة : القطط التي أصيبت بالفايروس من قبل تكون مناعة طوال حياتها  ضد الفايروس  و لا يتم اصابتها مره اخرى.