ما هو مرض الكاليسي – طاعون القطط – بارفو القطط؟

يناير 25, 2021 0
WhatsApp-Image-2021-01-10-at-12.06.58-AM.jpeg

ما هو مرض الكاليسي – طاعون القطط – بارفو القطط؟يعتبر فايروس الكاليسي أحد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة في القطط.
يهاجم فيروس كاليسي الجهاز التنفسي للقط والفم والأمعاء والهيكل العظمي العضلات.
فهو سريع الانتشار بين القطط التي لم تحصل علي تطعيم ضد المرض. وشائع في الأماكن التي يوجد بها تجمعات للقطط مثل الشلاتر و مزارع القطط ، والمنازل السيئة التهوية.
يصيب الكاليسي جميع أفراد الفصيلة القططية من جميع الأعمار ، ولكن القطط الصغيرة فوق عمر ٦ أسابيع هي الأكثر عرضة للمرض.
يمتلك فيروس الكاليسي القدرة علي احداث طفرات وتخليق أنواع جديدة منه ، وذلك يفسر حدوث اصابات بين القطط التي حصلت علي تطعيم ضد المرض أحيانا ، حتي الآن هناك ٤٠ نوع معروف للفيروس.
هل ينتقل الكاليسي القطط للانسان؟فيروس بانليكوبينبا يصيب القطط فقط بجميع أنواعها ولا  يتم إنتقاله  للإنسان.
آلية حدوث العدوى !!
يوجد الفايروس في البول أو البراز أو إفرازات الأنف التي يخرجها الحيوان المصاب . و تحدث الإصابة عن طريق تعرض الحيوان السليم لتلك المواد سواء كان تعرضا مباشرا او غير مباشر علي سبيل المثال عند استخدام حيوان سليم طبق الرمال لحيوان مصاب او إذا أمسك صاحبه بحيوان سليم  ،فذلك يعرضه للإصابة بالمرض .
كيفية تشخيص مرض البانليكوبينيا ؟عند تشخيص ذلك المرض يجب ملاحظة الآتي : (1) التاريخ المرضي
(2) الأعراض
(3) تحليل صورة الدم
فنلاحظ نقص شديد في كرات الدم البيضاء و الحمراء لأن الفايروس يصيب العقد الليمفاوية و النخاع العظمي .
ملاحظة : اختبار الكشف عن الفيروس في الاسهال ، من الممكن ان يعطي نتيجه ايجابيه مزيفة في حالة اعطاء القط التطعيم قبل الاختبار بفتره 5 الي 12 يوم .[the_ad id=”2298″]
أعراض مرض بارفو القطط ( طاعون القطط )تختلف الأعراض علي حسب المنطقة التي يحتلها الفايروس فمكن الممكن أن تحدث الوفاة بشكل مفاجئ بدون ظهور أي أعراض ما عدا فقدان الشهية قبل الوفاة بساعات و تكمن الأعراض في الآتي  :
١- ضعف عام
٢- فقدان الشهية للطعام
٣- ارتفاع درجة الحرارة ، في بعض الحالات تتغير درجة الحرارة بين الارتفاع والهبوط الي ان تهبط بشكل مفاجئ عن المعدل الطبيعي للجسم قبل الوفاة.
٤- القئ
٥- الاسهال الشديد ، يكون أحيانا مصحوبا بدم.
الجفاف
٦- افرازات الانف.
٧- فقدان الاتزان.
علاج طاعون القطط – بارفو القطط !!للأسف لا يوجد علاج ضمني لقتل فايروس  بانليكوبينيا ،  فالعلاج كله يكمن في دعم الجهاز المناعي و تخفيف و علاج الأعراض و المضاعفات مثل محاليل الوريد لمعالجة الجفاف و المضادات الحيوية لمنع العدوي البكتيرية بسبب ضعف الجهاز المناعي بالإضافة إلي الأدوية المضادة للنزيف .
ملاحظة هامه : يجب عزل القط المصاب بشكل كامل عن القطط السليمه و يجب مراعاة عدم التأخر في العلاج حيث أن نسبة الوفاة في حالة التأخر تبلغ 90 % و اذا استمر القط المصاب ٥ أيام علي قيد الحياة تكون فرص النجاه كبيرة جدا جدا .
الوقاية من فايروس بانليكوبينيا !!تكون الوقاية الأهم و الأقوي هي الحرص علي أخذ التطعيمات في موعدها المحدد  .
ملاحظة : القطط التي أصيبت بالفايروس من قبل تكون مناعة طوال حياتها  ضد الفايروس  و لا يتم اصابتها مره اخرى.