فطريات القطط

أبريل 25, 2021 1
فطريات القطط: الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
تعد فطريات القطط هاجس كبير يؤرق مربي القطط خصوصاً القطط ذات الشعرالطويل و علي رأسها النوع الشيرازي، و تصيب الفطريات أيضاً القطط ذات الشعر القصير و لكن بنسبة أقل و يرتبط الأمر بزيادة إفراز العرق عند القطط ذات الشعر الطويل.
يفاجئ الكثير من مربي القطط بظهور مناطق خالية من الشعر في أماكن مختلفة في جسم القطط، و أحياناً تظهر القشور مع تساقط الشعر و قد يجد المربي القط يعاني من الحكة بشكل ملحوظ و لا يدرك أن كل هذه الأعراض سببها الإصابة بالفطريات.
تزداد فرص الإصابة بالفطريات لدي القطط في فصل الشتاء و ذلك بسبب قلة أشعة الشمس و بالتالي يزداد نشاط و تكاثر الفطريات لدي القطط، فأشعة الشمس لهات أثير كبير في التخلص من البكتيريا و الفطريات بجميع أنواعها و الفطريات لا تقتصر إصابتها علي الجلد لدي القطط و لكن قد تصيب الأجهزة الحيوية مثل الجهاز التنفسي و كذلك العظام و في حالة إهمال علاجها قد تصل للمخ و تحدث ضرراً بالغاً به.
فطريات القطط معدية فهي تنتقل من قطة إلي أخري و من الممكن أن تنتقل الفطريات من القطط إلي حيوانات أخري في حالة تواجدها في نفس المكان.
أسباب فطريات القطط:عدم حصول القطط علي جرعة كافية من أشعة الشمس بشكل منتظم.
عدم المواظبة علي تطهير أماكن نوم القطط.
الإفراط في تحميم القطط أو تواجدها بكثرة في مناطق بها ماء.
زيادة إفراز العرق يزيد من فرص الإصابة بالفطريات و خاصةً لدي القطط الشيرازي.
زيادة نسبة الرطوبة.
إهمال علاج القطط في حالة إصابتها بالخدوش أو الجروح.
تواجد القطط في أماكن ملوثة بالفضلات العضوية.
ضعف كفاءة الجهاز المناعي لدي القطط يزيد من فرص إصابتها بالفطريات.

أعراض الإصابة بالفطريات:الحكة بشكل مستمر في أماكن معينة في الجسم.
تساقط الشعر في أمكان الإصابة بالفطريات.
ظهور جروح في الراس و الأطراف.
إرتفاع درجة حرارة القطط المصابة.
فقدان الشهية و خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
وجود قشور في أماكن الإصابة.
قلة نشاط القط و قد يفقد قدرته علي الوقوف أو المشي في حالة إصابة الفطريات للعظام.
عض القط للأماكن المصابة في جسمه.
[the_ad id=”2298″]
طرق علاج فطريات القطط:– في البداية يجب التأكيد علي أن فطريات القطط معدية للإنسان و لهذا يجب علي المربي أن يكون حريص في التعامل مع القطط و أن يقوم بتطهير المنزل و بالتحديد الأماكن التي تتواجد بها القطط و أن يقوم بعزل القط المصاب بعيداً عن القطط أو الحيوانات الأخري و يجب تعريض القط المصاب لأشعة الشمس بشكل كافي و ذلك لتأثيرها القاتل للفطريات بجميع أنواعها.
– يجب الذهاب فورا إلي العيادة البيطرية لتلقي العلاج المناسب و ذلك لوجود أنواع عديدة من الفطريات و لكل حالة علاجها المناسب.
– علاج فطريات القطط بشكل عام يعتمد علي مضادات الفطريات التي يعطيها الطبيب البيطري وفقا للحالة.
– الإهتمام بنظافة القط و إستخدام شامبو خاص للفطريات أثناء تحميم القط و ينصح بتجنب وضع الط علي صوف أو سجاد حتي لا تنمو الفطريات بشكل أسرع.
– علاج الفطريات يحتاج إلي وقت طويل و لذلك يتطلب الأمر مزيداً من الصبر من المربي فقد تمد فترة العلاج في بعض الحالات إلي شهرين.

تعليق واحد

• اسمهان

مايو 2, 2021 في 5:33 م

اخذت قطتي من اوربا شعرها طويل ودايم تجيها احمرار وجرح حول عينها وبعد فتره اوقات تبول ف الحمام واوقات ف اي مكان بالبيت ايش السبب