تسمم القطط : الأسباب و الأعراض و طرق العلاج

مايو 3, 2021 0
تسمم القطط : الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
القطط هي كائنات تحب اللعب و تتميز بالسلوك الفضولي و بالتالي فهي عرضة للوصول إلي مواد خطرة يستخدمها المربي لأغراض مختلفة و كذلك قد تتناول الأطعمة الملوثة مما يعرضها لخطر التسمم.
تشير الإحصائيات أن 10% من الإتصالات لأقسام طوارئ العيادات البيطرية هي بشأن الإستفسار عن أعراض مرتبطة بحالات التسمم و تتفاوت حدة حالات التسمم لدي القطط وفقاً لنوع المادة و عمر القطة و لذلك سنستعرض أهم أعراض إصابة القطط بالتسمم.
الأعراض:
1- الإفراط في النوم:
يفاجئ الكثير من مربي القطط بتغير حالة قطته من النشاط و اللعب المفرط إلي حالة من الكسل و الخمول و فقدان القط للحيوية و ميل القط إلي النوم أغلب الوقت.
2- عدم إتزان القط:
تصاب القطط بعد تعرضها لحالات التسمم بحالة عدم إتزان في الحركة و تصبح قدرتها علي المشي بشكل مستقيم ضعيفة كما أن حركتها تصبح بطيئة و تفقد رغبتها في اللعب بشكل ملحوظ.
3- صعوبات التنفس و التشنج:
تؤدي بعض حالات التسمم لدي القطط إلي إضطرابات في عملية التنفس و تزداد سرعة التنفس و يصاحب ذلك نزول اللعاب من فم القط بشكل ملحوظ و إذا كانت جرعات المواد المسببة للتسمم عالية فقد يصاب القط بتشجنات شديدة تستوجب نقله بشكل عاجل إلي أقرب عيادة بيطرية لأن هذا مؤشر علي تعرض المخ للخطر.
أعراض أخري مصاحبة لحالات التسمم:
1- إسهال و قئ
2- الإفراط في شرب الماء
3- زيادة عدد مرات التبول
4- إتساع حدقة العين
5- رعشة شديدة في الجسم
6- مشاكل في المعدة
7- أسباب تسم القطط
تسمم القطط بسم الفئران:
يعد تسمم القطط بسم الفئران أكثر الحالات شيوعاً و ذلك نظراً للسلوك الفضولي للقطط و شراهتها للأكل فقد تتناول سموم الفئران أو الفئران و القوارض التي قضي عليها السم.
1 – تسمم القطط بالكلور:
أيضاً يعد تسمم القطط بالكلور من الحالات الشائعة حيث تقوم القطط بلعق الأسطح التي تم تنظيفها بمادة الكلور و كذلك المنظفات المنزلية الأخري التي تحتوي علي الأحماض المركزة أو الكحول.
التسمم بمبيدات الحشرات:
يتسبب إستخدام مبيدات الحشرات في الأماكن التي تتواجد فيها القطط في ضرر بالغ لها وذلك لإمتصاص هذه المواد السامة عن طريق الجلد، كذلك أيضاً إستخدام مستحضرات لمكافحة الحشرات و البراغيث لدي القطط بشكل عشوائي يسبب تسمم القطط و لا ينصح بإستخدام مستحضرات من هذا النوع للقطط أقل من عمر 4 شهور.
2 – التسمم الغذائي للقطط:
لا يدرك الكثير من مربي القطط أن بعض الأطعمة التي يتناولها البشر تسبب تسمم حاد للقطط و يجب ألا تقدم للقطط بتاتاً و من أهم هذه الأطعمة: الشوكولاتة، العنب، الزبيب، البصل، الثوم، الأفوكادو و خميرة الخبز.
3 – التسمم بالأدوية البشرية:
قد تكون الأدوية البشرية في متناول القطط و التي قد يدفعها سلوكها الفضولي إلي تناول هذه الأدوية بشكل أو بآخر و تتسبب هذه الأدوية في ظهور أعراض التسمم لدي القطط حتي و لو كانت بجرعات صغيرة و من أهم هذه الأدوية المسببة للتسمم : الباراسيتامول و هي مادة مخفضة للحرارة و أدوية علاج الإكتئاب و بعض المسكنات مثل الأسبيرين و أدوية إنقاص الوزن و المكملات الغذائية.
أسباب أخري للتسمم:
التسمم بالنباتات البرية أو التي تزرع في الحدائق.
إستنشاق مواد سامة مثل أبخرة المواد البترولية.

علاج تسمم القطط:

في البداية ينصح بشدة في حالة ملاحظة ظهور أي من أعراض التسمم التي ذكرناها في هذه المقالة بالتوجه فوراً لأقرب طبيب بيطري أو مستشفي بيطري للتعامل بشكل سريع مع الحالة و تنفيذ كل ما يقوله الطبيب لإنقاذ القط المصاب.
يجب أيضاً أن ينقل القط فور ظهور أعراض التسمم لديه إلي مكان جيد التهوية و أن تبعد تماماً أي مواد يكون من المحتمل أنها سببت له هذا التسمم.
يجب الحذر عند ظهور أعراض التسمم لدي القطط في التعامل معها فهي قد تميل إلي العض و قد يصبح سلوكها عدواني بعض الشئ و لذلك ينصح بإرتداء قفازات عند لمسها أو نقلها إلي مكان آخر.
في حالة صعوبة الوصول إلي الطبيب البيطري أو عدم وجود مستشفي بيطري بالقرب من المربي ينصح بهذه الخطوات للتعامل مع القطط المصابة بالتسمم في المنزل بشكل عاجل:
– يجب الإبتعاد عن تقديم أي طعام للقط المصاب لمدة 12 ساعة.
– ينصح بتقديم الزبادي بالعسل للقطط المصابة بالتسمم 3 مرات يومياً فهذا الخليط يعد من أهم الإسعافات الأولية لعلاج تسمم القطط في المنزل.
– في حالة أن يكون سم الفئران هو سبب التسمم يمكن أن يقدم للقط محلول ملحي لتحفيز القئ لديه و ذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء و لا يجب أن تستخدم هذه الطريقة مع القطط التي تقيأت بالفعل أو بعد مرور ساعتين علي تناول السم أو في حالة تسمم القط بالأحماض و المنظفات.
– في حالة التسمم الغذائي للقطط يمكن إعطاء الكربون لإبطاء عملية إمتصاص المواد السامة.